ادرس بالمراسلة

If you know how to read Arabic and you can not read the below then you need the browser "Internet Explorer". If you do not have the "Internet Explorer" then you need to copy this page and past it on "Microsoft Word" that have Arabic fonts.

To go back to the web in English click here: ENGLISH LANGUAGE

معهد القدس للكتاب المقدس

 

معهد القدس للكتاب المقدس يقدم لك الدروس الآتية :

3 - الكل بالنعمة

2 - انجيل يوحنا

1 - حياة المسيح (2)

 

6 - تاريخ الكنيسة

5 - نبواة

4 - ماذا يقول الكتاب المقدس

 

المـطـهـر

لقد عّرف الكاثوليك المطهر بأنه التألم "الوقتي" من حرمان مشاهدة الله ومن أعْذبة أخرى تُزيل عن النفس جميع بقايا الخطية، كي تؤهّلها لمعاينة الله. 

لقد حكمت الكنيسة الكاثوليك بوجود المطهر في المجتمع الفلورنتيني المسكوني السابع عشر سنة 1438.  وبذلك تكون الكنيسة الكاثوليكية قد تأَخّرت في إقرارها هذا التعليم ولم تَسْتَنِد على الكتاب المقدس في قرارها هذا والبرهان على ذلك هو الآتي.

 اهم برهان قدمته الكنيسة في عصرنا الحاضر لوجود المطهر هي الآية المذكوره 2 مكابيين 12 : 13-46 ولكن غاب عن ذهن الكنيسة المذكوره بأن كتب المكابيين لم تكن جزء من الكتاب المقدس في السنة التى اقرت الكنيسة المطهر.  لان سفر مكابيين أضِيف الى الكتاب المقدس سنة 1564.  وحتى الآن فأن سفر المكابيين غير معتبر من الكتاب المقدس ومن الاسفار الموحى بها من قبل اكثرمن نصف المسيحين.

 فكيف تجرؤ الكنيسة الكاثوليكية ان تبني تعليما على سفر من الاسفار اعتبرته الكنيسة الكاثوليكية نفسها غير موحى به لفترة من الزمن تقدّرب 1500 عام وحتى ان اليهود لم يعتبروه هم ايضا أنفسهم بأنه جزء من كتابهم المقدس.  فهذا يحدوا بنا الى الاعتقاد بان كل رأى مبني على سفر المكابيين هو رأي انسان وليس رأى الله.

 لقد جاء في الكتاب المقدس في متى 12 :32 "ومن قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له.  واما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذا العالم ولا في الآتي." كل من يجدف على الروح القدس ليس له غفران.

   ولكن هذالا يعلم ان هناك غفرانا في العالم الآتي.  لا يوجد ولا آية في الكتاب المقدس تقول انه يوجدغفران للخطية بعد الموت.  اما عندما تدرس لوقا 12: 58-59 " حينما تذهب مع خصمك الى الحاكم ابذل الجهد وانت في الطريق لتتخلص منه.  لئلا يجرك الى القاضي ويسلمك الى الحاكم فيلقيك الحاكم في السجن.  اقول لك لا تخرج من هناك حتى توفي الفلس الأخير."

  لقد فسر البعض من الناس الجهلة إن السجن هنا هو المطهر وفي نفس الوقت هو جهنم.

  هل تعرف ايها القارىء ان الكتاب المقدس يقول "لأن أجرة الخطية هي الموت.  واما هبة الله فهي حياة أبدية بالمسيح يسوع ربنا." رومية 6 : 23 إن كانت خطية واحدة عرضية كانت صغيرة ام كبيرة أجرتها موت الموت هو الأنفصال عن الله.  ولقد قال الكتاب المقدس" واما الخائفون وغير المؤمنين والرجسون والقاتلون والزناه والسحرة وعبدة الأوثان وجميع الكذبة فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت الذى هو الموت الثاني. "رؤية 21 : 8 .

   إن كانت أجرة  الخطية الواحدة مهما كان نوعها هو الموت الأبدى والأنفصال عن الله الى الأبد في البحيرة المتقدة بنار وكبربت.  فإذا كل من أخطأ سيذهب الى جهنم ولا مفر من جهنم ابدا.  لأن من يستطيع ان يدفع أجرة الخطية.  الله لم يقل واجرة الخطية هو العذاب "الوقتي " في المطهر.  الله لم يقل يوجد نوعان من الخطية نوع إن اقترفه الانسان يذهب الى المطهر والنوع الثاني من يقترفه يدخل جهنم الى الابد.  لله لم يفرق بين خطية صغيرة وخطية كبيرة.  اللة لم يقل ان كانت الإهانة يسيرة ذهب الى المطهر وان كانت الإهانة جسيمة ذهب الى جهنم.  الله قال " أجرة الخطية هي موت."

   ولننتقل الان الى المقطع الآتي " فعمل كل واحد سيصير ظاهرا لأن اليوم سُيَبيّنُه.  لأنه بنار يُسْتَعْلَن وستَمْحِن النار عمل كل واحد ما هو.  ان بقي عمل أحد قد بناه عليه فسيأخذ أجرة.  إن احترق عمل أحد فسَيَخْسَر وأما هو فسَيَخْلص ولكن كما بنار."  1 كورنثوس 3 : 13-15 .

    ان المجتمع الفلورنتيني" المسكوني السابع عشر عنوا بكلام الرسول هنا بنار المطهر. ولكن لقد غاب عن ذهن المجمع المحترم ان النار هنا ستمتحن عمل الإنسان وليس الانسان نفسه.  ولم ينتبه هذا المجمع الى الكلمة" كما بنار" اي ان الانسان "سيخلص ولكن كما بنار" ان هذه الجملة لا تعني بأنه " سيخلص بعد ان يتطهر بالنار" بهذه الطريقة يريد المجمع" الفلورنتيني" أن يقرأها.  ولكن لا يحق لي ولا يحق للمجمع الفلورنتيني ولا لأي إنسان أن يغيّر نَصّ الكتاب المقدس لكي يناسب آراءنا نحن ونبتعد عن نصّ الكتاب المقدس الصريح. 

   هناك طريقة واحدة لتطهير الإنسان من الخطية وكتب في هذا الموضوع يوحنا الحبيب " ولكن ان سلكنا في النور كما هو في النور فلنا شركة بعضنا مع بعض ودم يسوع المسيح ابنه يطهرنا من كل خطية." 1 يوحنا 1 : 7 .  ان كان الدم يطهر من كل خطية فلماذا يوجد مطهر.  ان كان المطهر يطهر من الخطية فلماذا قال الكتاب المقدس إن دم المسيح يطهر من كل خطية.

    ان كانت نار المطهر تستطيع ان تطهر من الخطية العرضية فلماذا لا تطهر كل انواع الخطية. أن كانت نار المطهر تُطْهّرفلماذا نار جهنم لا تستطيع ان تطهر أيضا.  ولكن الكتاب المقدس يقول " الذى فيه لنا الفداء بدمه غفران الخطايا حسب غنى نعمته." افسس 1 : 7 .  ان الكتاب المقدس يقول ان غفران الخطايا هو بدم يسوع الميسح وليس بنار المطهر.

    لقد جاء يسوع من أعالي السماء وولد من عذراء وذهب الى الصليب وسفك دمه على الصليب ليَشْتَرينا."  وهم يترنمون ترنيمة جديدة قائلين مستحق أنت ان تأخذ السفر وتفتح ختومه لأنك ذبحت واشتريتنا لله بدمك من كل قبيلة ولسان وشعب وأمة."  رؤيه 5 :9 .

   لقد اشترى يسوع كل القديسين بدمه الذى سفكه على الصليب وكل من يقول الأنسان يتطهر بنار المطهر هو شخص ينكر الرب يسوع وينكر دم يسوع الذى سفك على الصليب لمغفرة الخطايا.  لأن الكتاب المقدس يقول:"..... ودم يسوع المسيح ابنه يطهُرنا من كل خطية."  1 يوحنا 1 : 7 . أذاً المطهر الوحيد هو دم يسوع المسيح ولا يُوجد مطهر آخر غير دم المسيح الذى يُطهّر من كل خطية.  وكل من يعلّم تعليما آخر غير هذا التعليم يُنكر يسوع المسيح الذى اشتراه بدمه وهذا ما قاله الرسول بطرس.

   " ولكن كان في الشعب انبياء كذبة كما سيكون ايضا معلمون كذبة الذين يدسون بدع هلاك اذ هم ينكرون الرب الذى اشتراهم يجلبون على انفسهم هلاكا سريعا." 

 1 بطرس 2: 1 بعض الناس يقول " دم يسوع غير قادر وغير كاف لمغفرة كل خطاياي ولهذا عليّ أن أتَطَهّر في نار المطهر لكي استطيع أن أقف أمام الله ." هذا الرأي خاطىء لأن الله قادر على كل شيء ودم يسوع المسيح يَقْدِر ان يُطهّر الى التمام.

  " لأنه بقربان واحد قد أكمل الى الأبد المقدسين." عبرانيين 10 : 14 . لقد أكمل الله المقدسين بقربان واحد وهو موت الرب يسوع المسيح على الصليب الذى سفك دمه ليُطهّرنا من كل خطية.  القربان الواحد هو كافي وقادر ان يطهرنا من كل خطية ولسنا بحاجة الى مطهر ولا الى نار نتطهّر بها.

  والآن إن كُنْتَ ترغب بتطهير خطاياك اطلب من الرب يسوع أن يغفرلك كل خطاياك بدمه الذى سفكه على الصليب. صلى بايمان هكذا: يارب يسوع أنا خاطىء واطلب منك أنت الاله القادر على لك شىء أن تغقر لى خطاياى بدمك الذى سفكته على الصليب تعال اسكن في قلبي واعطيني الحياة الابدية اطلب هذا باسم الرب يسوع المسيح.  أن كنت قد حصلت على غفران الخطايا وسكن يسوع في قلبك اكتب لنا.

  لزيادة معرفة الحقائق الروحية ولدرس الكتاب المقدس مجاناً بالمراسلة اكتب الى العنوان التالي:

                                           معهد القدس للكتاب المقدس

                                                 ص.ب 19349  - القدس