ادرس بالمراسلة

If you know how to read Arabic and you can not read the below then you need the browser "Internet Explorer". If you do not have the "Internet Explorer" then you need to copy this page and past it on "Microsoft Word" that have Arabic fonts.

To go back to the web in English click here: ENGLISH LANGUAGE

معهد القدس للكتاب المقدس

 

معهد القدس للكتاب المقدس يقدم لك الدروس الآتية :

3 - الكل بالنعمة

2 - انجيل يوحنا

1 - حياة المسيح (2)

 

6 - تاريخ الكنيسة

5 - نبواة

4 - ماذا يقول الكتاب المقدس

 

الهي الهي لماذا تركتني

 

الهي الهي لماذا تركتني

 

لقد تنبأ داوود الف سنة قبل المسيح فكتب المزمور المشهور رقم 22 الذي يصور فيه يسوع و هو يتـألم على الصليب و يصرخ قائلا "1إِلهِي، إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي، بَعِيدًا عَنْ خَلاَصِي، عَنْ كَلاَمِ زَفِيرِي؟"مزمور 22: 1 ويقول ايضا  "7كُلُّ الَّذِينَ يَرَوْنَنِي يَسْتَهْزِئُونَ بِي. يَفْغَرُونَ الشِّفَاهَ، وَيُنْغِضُونَ الرَّأْسَ قَائِلِينَ: 8«اتَّكَلَ عَلَى الرَّبِّ فَلْيُنَجِّهِ، لِيُنْقِذْهُ لأَنَّهُ سُرَّ بِهِ»." مزمور 22: 7-8   "15يَبِسَتْ مِثْلَ شَقْفَةٍ قُوَّتِي، وَلَصِقَ لِسَانِي بِحَنَكِي، وَإِلَى تُرَابِالْمَوْتِ تَضَعُنِي. 16لأَنَّهُ قَدْ أَحَاطَتْ بِي كِلاَبٌ. جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ اكْتَنَفَتْنِي. ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ." مزمور 22: 15و16

نعم لقد قال داوود عن يسوع بـأنهم سيثقبوا يديه و رجليه و قد تمت نبؤة هذا النبي الملك العظيم. و في عيد الفصح يتذكر ما يقرب من ربع العالم بصلب المسيح. لقد صدق الملك داوود في نبوته ، و بعد ان تنبأ بألف سنة حدث ما تنبأ به. فهلم بنا الى يسوع المسيح نسمعه يتكلم من على الصليب كلمات لها أهمية كثيرة. وأولى هذه الكلمات صرخته الى الله كأنسان، لأن يسوع هو الاله الانسان. لو كان يسوع اله فقط لما استطاع أن يكون له لحم وعظام ودم، لأن الله روح، و الروح ليس له لحم وعظام ودم. فقال لهم يسوع بعد أن قام من القبر: "39اُنْظُرُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ: إِنِّي أَنَا هُوَ! جُسُّونِي وَانْظُرُوا، فَإِنَّ الرُّوحَ لَيْسَ لَهُ لَحْمٌ وَعِظَامٌ كَمَا تَرَوْنَ لِي»." لوقا 24 :  39. فأخذ يسوع على نفسه جسد لكي يستطيع أن يموت على الصليب و يبيد سلطان الشيطان في جهنم. ولو  كان يسوع انسانا فقط لما استطاع أن يتغلب على القبر ولكن الجميع يؤمن بأن يسوع قام من القبر و هو في يمين العظمة الالهية في السماء، كما ذكر الكتاب المقدس عن يسوع فقال: "3الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،" عبرانيين 1 : 3. فها نحن نرى يسوع الانسان يتكلم مع الله ويقول لله: الهي الهي لماذا تركتني.

والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا ترك الله يسوع في هذه الساعات المظلمة ؟  لماذا خجلت الشمس والقمر والنجوم حيث ذكر الكتاب المقدس :"45وَمِنَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ كَانَتْ ظُلْمَةٌ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ إِلَى السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ." متى  27 : 45 ان الله قدوس ولا يمكن الله أن يتنجس بخطايا البشرية ولهذا السبب الله لا يقبل أن يقترب من أي انسان خاطىء .

لقد حمل يسوع خطايا البشرية في جسده على الصليب . الله الآب والله الابن والله الروح القدس الموجود في العظمة الالهية ، هذا الاله الواحد الساكن العظمة الالهية لم يستطع أن ينظر الى يسوع المسيح وهو يحمل خطايا البشرية فأدار ظهره الى يسوع عندما صرخ يسوع الهي الهي لماذا تركتني .  لقد ترك الله يمينه كما جاء في المزمور "5إِنْ نَسِيتُكِ يَا أُورُشَلِيمُ، تَنْسَى يَمِينِي!" مزمور  137 : 5  لان يمين الله كانت تقوم في عمل الفداء ، كانت تقوم في عمل محي خطايا البشرية . ان الله غفور رحيم وبرحمته ارسل يمينه ليمحي خطايا البشرية ، فخرج دم المسيح من الجروح التي في يديه وفي رجليه وقام هذا الدم في عمل محي الخطايا.  ولهذا السبب قال يسوع : "28لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا." متى 26: 28 .

ان البشرية لم تكن تعرف ماذا كان يعمل يسوع على الصليب .  فقال لهم يسوع "34فَقَالَ يَسُوعُ: «يَاأَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ." لوقا  23 : 34 ولكن عندما يعرف الانسان  ماذا فعل يسوع على الصليب ، ويؤمن به يحصل على الحياة الابدية . لقد آمن اللص الذي كان معلقا على الصليب بجانب يسوع، الذي قال ليسوع: "42ثُمَّ قَالَ لِيَسُوعَ:«اذْكُرْنِي يَارَبُّ مَتَى جِئْتَ فِي مَلَكُوتِكَ»." لوقا 23: 42 .فأجابه يسوع وهو على الصليب وقال له "43فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ:«الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّكَ الْيَوْمَ تَكُونُ مَعِي فِي الْفِرْدَوْسِ»." لوقا  23 : 43  بعد ذلك قال يسوع "30فَلَمَّا أَخَذَ يَسُوعُ الْخَلَّ قَالَ:«قَدْ أُكْمِلَ». وَنَكَّسَ رَأْسَهُ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ." يوحنا 19: 30 .

وعندما اكمل الخلاص ومحي خطايا البشرية بموته على الصليب قال: "46وَنَادَى يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَ: «يَا أَبَتَاهُ، فِي يَدَيْكَ أَسْتَوْدِعُ رُوحِي». وَلَمَّا قَالَ هذَا أَسْلَمَ الرُّوحَ." لوقا 23 : 46  وذهب الجسد الى القبر وصار صراع عظيم بين الشيطان ويسوع ، وتغلب يسوع على الشيطان ملك الموت وأصبح الموت الآن في يد يسوع المسيح لهذا يسوع قال: "25قَالَ لَهَا يَسُوعُ:«أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا،" يوحنا 11 :  25. لقد صرخ الرب يسوع المسيح: "1إِلهِي، إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي" . الله في العرش ترك الله المتجسد الرب  يسوع المسيح لكي يمحي خطاياك فهل تؤمن به اليوم وتنجو من عذاب جهنم ؟  ان لم تؤمن بيسوع اليوم ستصرخ يوما من الايام في أعماق البحيرة المتقدة بنار وكبريت وتقول: "الهي الهي لماذا تركتني" آمن بالذي محا خطاياك ينجيك من عذاب جهنم . 

 
Web:  jerusalembi.com
Email:  ahimadeh@yahoo.com