ادرس بالمراسلة

If you know how to read Arabic and you can not read the below then you need the browser "Internet Explorer". If you do not have the "Internet Explorer" then you need to copy this page and past it on "Microsoft Word" that have Arabic fonts.

To go back to the web in English click here: ENGLISH LANGUAGE

معهد القدس للكتاب المقدس

 

معهد القدس للكتاب المقدس يقدم لك الدروس الآتية :

3 - الكل بالنعمة

2 - انجيل يوحنا

1 - حياة المسيح (2)


6 - تاريخ الكنيسة

5 - نبواة

4 - ماذا يقول الكتاب المقدس

سلسلة دروس في النبواة

دروس في النبوات - الدرس الأول

أول نبوة في الكتاب المقدس "وأضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها هو يسحق رأسك وأنت تسحقين عقبه." تكوين 3: 15 أعلن هذه النبوة الله نفسه الذي يعرف كل شئ والذي بيده كل سلطان. الله هو الذي أمر بوضع العداوة بين الحية وبين المرأة وهذه العداوة لا تزال حتى عصرنا الحاضر. وهذه العداوة قائمة أيضا بين نسل الشيطان ونسل المرأة كل الذين يفعـلون أعمال إبليس من نسل الشيطان. وقد قال يسوع لليهود "لو كنتم أولاد إبراهيم لكنتم تعملون أعمال إبراهيم. لكنكم الآن تطلبون أن تقتلوني وأنا إنسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله هذا لم يعمله إبراهيم. … فقالوا له أننا لم نولد من زنا . لنا آب واحد وهو الله. فقال لهم يسوع لو كان الله أباكم لكنتم تحبونني لأنني خرجت من قبل الله وأتيت. لأني لم آت من نفسي بل ذاك أرسلني. لماذا لا تفهمون كلامي. لأنكم لا تقدرون أن تسمعوا قولي. انتم من أب هو إبليس وشهوات أبيكم تريدون أن تعملوا. ذاك كان قتالا للناس من البدء ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق. متى تكلم بالكذب فإنما يتكلم مما له لانه كذاب وأبو الكذاب." يوحنا 8: 40 -44 كذب الشيطان على أدم وحواء في جنة عدن فقال لحواء لن تموتا وعندما أكلا حواء وآدم ماتا روحيا. وهكذا كل من يفعل الشر ويقتل هو من نسل الشيطان. والآن لنرى من الذي سيأتي من نسل المرأة؟ الرب يسوع جاء ليسحق رأس الحية. الشيطان قوى جدا ولا يمكن لإنسان سحق رأسه. الذي سيسحق رأس الشيطان سيأتي من نسل المرأة فقط أي سيولد من عذراء وهو الذي سيسحق رأس الشيطان. يسوع هو الوحيد الذي ولد من عذراء وقد تنبأ أشعياء عن ولادته بقوله "ولكن يعطيكم السيد نفسه آية. ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعوا اسمه عمانوئيل." أشعياء 7: 14 يسوع المولود من عذراء هو عمانوئيل وتفسير اسمه الله معنا هو سحق رأس الحية أي الشيطان بموته على الصليب. وقد تنبأ أشعياء 700 سنة قبل ولادة المسيح فقال "لانه يولد لنا ولد نعطي ابنا وتكون الرئاسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا رئيس السلام." أشعياء 9: 6 الرب يسوع ولد من عذراء وهو إلها قديرا أبا أبديا استطاع أن يسحق رأس الشيطان بكونه إلها قديرا وليس بكونه إنسانا عاديا.

كيف سحق يسوع رأس الشيطان؟ لقد سجل كاتب العبرانيين في رسالته" فإذ قد تشارك الأولاد في اللحم والدم اشترك هو أيضا كذلك فيهما لكي يبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت أي إبليس" عبرانيين 2: 14 يسوع أباد بموته إبليس وبذلك أتم النبوة بسحق رأس الحية الشيطان. الله سجل أول نبوة في الكتاب المقدس وقد تمت في موت المسيح على الصليب الذي بموته على الصليب سحق رأس الشيطان. وسحق رأس الحية يعني موت الحية دائما. لأنك لو قطعت الحية ألي قسمين ولم تسحق رأسها فلا تموت بل تعيش ولكن أن أردت أن تتأكد من قتلها وأبادتها اسحق رأسها. ويسوع بموته على الصليب قد سحق رأس الحية واصبح كل من يؤمن به له حياة أبدية ولن يهلك للابد وكل من لا يؤمن به فقد دين لانه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد. لقد ظن الشيطان انه لو أرسل يسوع ألي الصليب يكون نهاية يسوع ويتخلص منه ولكنه لم يعلم أن مصدر الحياة لا يمكن أن يموت........ لقد هيج الشيطان أتباعه على يسوع فقالوا اصلبه اصلبه وبذلك تكون قد تمت النبوة الأولى الذي أعلنها الله وأول نبوة سجلها الكتاب المقدس وهي العداوة بين نسل الشيطان وبين نسل المرأة ويسوع الذي من نسل المرأة سحق رأس الشيطان بموته على الصليب ولم يبق في القبر ولم يستطيع الموت أن يبقيه في القبر. لانه هو مصدر الحياة وكيف يمكن أن تميت مصدر الحياة ويسوع قام في اليوم الثالث منتصرا على الموت ولبس الجسد الممجد وظهر لأكثر من خمس مئة تلميذ من تلاميذه.

لو قال لي ملاك أن يسوع هو ليس بأبن الله فلن اصدقه. ولو قال لي بان يسوع لم يموت على الصليب لن اصدقه. لان أول نبوة ومئات من النبوات كلها تدلني بان يسوع هو ابن الله الذي يجب أن يموت ليحررني من سلطان إبليس ومن سلطان الشيطان الذي يريد أن لا أرى النور وهو يكذب علي لكي لا اصدق قول الله. لان الشيطان يعرف بان كل من يؤمن بيسوع سيخرج من تحت سلطان الشيطان إلى حرية مجد أولاد الله أو بكلمات أخرى ينتقل من الموت إلى الحياة وبذلك يكون له الحياة الأبدية وهذه الحياة لن يكون لها نهاية........ قال يسوع" أنا هو القيامة والحيوة من آمن بي ولو مات فسيحيا" يوحنا 11: 25 وهنا يسوع كان يتكلم عن موت الجسد ولو مات هذا الجسد فسيحيا مرة أخرى يوم القيامة. الأموات سيقومون أولا ثم نحن الأحياء نخطف معهم في السحب وهكذا نكون كل حين مع الرب. فهل تريد أن تتحرر من سلطان إبليس على حياتك. أنت عبد للشيطان لأنك عبد للخطية لان كل من يعمل الخطية هو عبد الخطية. والوحيد الذي يمكنه أن يحررك من عبودية إبليس هو الذي سحق رأس إبليس وسيأتي يوم سيلقيه في البحيرة المتقدة بنار وكبريت. فالرب يسوع عنده كل سلطان ويمكنه أن يحررك. "لأنه أن حرركم الابن فبالحقيقة تكونون أحرار." ويقول في عبرانيين "ويعتق أولئك الذين خوفا من الموت كانوا جميعا كل حياتهم تحت العبودية." عبرانيين2: 15 ولكن الذي يؤمن بيسوع فقد انتقل من الموت إلى الحياة وقد تحرر من عبودية الشيطان والآن يريد أن يفعل مشيئة الله بدل أن يفعل مشيئة إبليس. فيكره الكذب ويحب الصدق والحق وبكره القتل ويتوق إلى صنع السلام ويهرب من الزنا ويسرع إلى عمل الخير.

هل تحررت من سلطان وعبودية الشيطان. أن كنت للآن لم تتحرر من هذه العبودية فأقول لك ماذا تفعل. أولا - اعترف بعجزك أمام الله فتقول له بأنك خاطئ ولا تستطيع أن تحرر. ثانيا - اعترف أمام الله بان عبودية الشيطان سيجعلك في جهنم وفي البحيرة المتقدة بنار وكبريت، لأن أجرة الخطية هي موت أبدي. ثالثا _ آمن بيسوع بأنه الوحيد الذي يستطيع أن يحررك من سلطان إبليس وهو الوحيد الذي سحق رأسه فهو يمكنه بكل تأكيد أن ينقلك من تحت سلطان الشيطان إلى تحت سلطان الله وتحت سلطان الحياة الأبدية. وان آمنت انه الوحيد الذي عنده هذا السلطان ينقلك من الموت إلى الحياة وهذا ما فعله لي عندما آمنت بيسوع أنة الوحيد الذي يمكن أن يخلصني فهو أعطاني حياة أبدية ونقلني من الظلمة إلى النور وهكذا ولدت من جديد لانه أعطاني قلبا جديدا وجدد في داخلي روحا مستقيما. رابعا - " لأنك أن اعترفت بفمك بالرب يسوع آمنت بقلبك أن الله أقامه من الأموات خلصت. لان القلب يؤمن به للبر والفم يعترف به للخلاص " رومية 10،9،10 هل تريد أن تخلص من الشيطان ومن الموت ومن جهنم ومن البحيرة المتقدة بنار وكبريت تعال اليوم إلى يسوع أن يسمع صوتك في أي مكان، أن رفعت صوتك بالصلاة هو سامع إلى طلبتك فاطلب منه. وقل له حررني من سلطان الشيطان اعطني حياة أبدية. أن كنت قد صليت واستجاب الرب لصلاتك اكتب لنا لنفرح معك.

أسئلــة الدرس الأول

1- من تكلم بأول نبوة في الكتاب المقدس؟ ______________ 2_ ما هي أول نبوة في الكتاب المقدس؟_________________________________________ 3_ من هم نسل الشيطان؟ _______________ 4_ من هو الذي سيأتي من نسل المرأة ؟ _____________________ 5- ما هي النبوة في أشعياء التي تخبرنا عن ولادة يسوع ؟ _________________________ ________________________________________ 6- كيف سحق يسوع رأس الحية؟ ____________________________________ 7- من ذا الذي يستطيع أن يحرر الإنسان من سلطان الشيطان ومن الخطية؟ _________________________________________ 8- كيف يستطيع الإنسان يتحرر من الشيطان ؟__________________________________ أولا_______________________________________ ثانيا __________________ _________________ ثالثا _________________________________________ رابعا ______________________________________________ 9_ أذكر بعض صفات الإنسان الذي ما يزال تحت سلطان الشيطان؟ ___________________________________ ____________________________ 10 - اذكر بعض صفات الإنسان الذي قد تحرر من سلطان الشيطان؟ ____________________________________________________

انقر هنا لتنتقل الى الدرس الثاني